القائمة الرئيسية

الصفحات

أصل كلمة كمبيوتر
the computer

 كلمة كمبيوتر: أصل كلمة حساب ، وهو ناتج عن التعريف الأول للكمبيوتر ، والذي عرّف الجهاز بأنه آلة حسابية عالية السرعة.  

 مهام الحاسوب

تتطور مهامه لتشمل أنواعًا  من العمليات كتحديد المعلومات ،فرزها ،مقارنتها ونقلها وعديد  العمليات المختلفة الأخرى والتي يمكن لجهاز الكمبيوتر تنفيذها اليوم. : الأرقام الثنائية) ، والتي تعتمد على الرقمين صفر وواحد ، لذلك يتم تخزين الرقم - سواء كان

صفرًا أو واحدًا - في سعة تخزين على محرك أقراص الجهاز المعروف باسم bit (بالإنجليزية: Bit) . 

 لأن القليل يمكن فقط تحتوي على الرقم صفر أو الرقم الأول ، ويتم تخزين البيانات التي

يتلقاها الكمبيوتر ، سواء كانت أحرفًا أو أرقامًا أو كلمات كاملة ، في عدد من البتات ، حيث يرمز كل رقم منها إلى مضاعف الرقم 2 ، ثم يستخدم في بعض العمليات الحسابية  لتحويل  المدخلات لكلمات أو أوامر لتنفيذها.  

 مثال على ذلك: عند إدخال الحرف A ، على سبيل المثال ، في الكمبيوتر ، يتم ترجمته إلى مجموعة من الأرقام الثنائية .

 ثم تقوم الدوائر الكهربائية للكمبيوتر بتحويل هذه الأرقام الثنائية إلى نبضات كهربائية

(الإنجليزية: نبضات) ، حيث يتم فك تشفير هذه الأرقام بواسطة الدوائر الكهربائية لفهم معناها . 

 يشير الرقم الثنائي 1000001 إلى أن المعلومات المدخلة هي الحرف A ، ويساعد

تحويل البيانات والمعلومات إلى أنماط ثنائية من الأرقام (صفر أو أ) في الكمبيوتر لتسهيل عملية تخزين ونقل  مكونات الكمبيوتر . 

 يتم تقسيم مكونات الكمبيوتر إلى مكونات برمجية ومكونات مادية ، وهنا تعريف

الكمبيوتر ومكوناته:

مكونات البرامج يتم تعريف البرنامج على أنه أحد المكونات الرئيسية جهاز كمبيوتر يتكون من مجموعة أوامر أو معلومات مكتوبة بلغة معينة ، لإخبار الجهاز بما يجب القيام

به .

ويتم تقسيم البرنامج وفقًا للمهمة التي تخصه.  

وله ثلاثة أنواع وهي كالتالي

 برمجيات التطبيقات: (بالإنجليزية: Application software) ،  ويتعلق بالتعامل مباشرة  بمستخدم الكمبيوتر .

 لأنه ينفذ برامج أو مهام معينة هي من الاهتمام والأهمية للمستخدم ، وهناك العديد من

الأمثلة.   برمجيات النظام: (بالإنجليزية: system software) ، وهي مجموعة من البرامج المصممة لتشكيل أساس لبرامج أخرى. 

 تم تصميم برمجيات النظام لتقديم خدمات لهذه البرامج ، ولا تهتم برامج النظام

بالمستخدم المباشر.   

ومن أفضل الأمثلة على هذا النوع من البرامج هو نظام التشغيل الذي يعمل عليه الجهاز ، مثل نظام التشغيل Windows أو نظام التشغيل Mac. 

نظام  المكونات المادية ، وهي الأجهزة الطرفية المادية والأجهزة التي يتكون منها الكمبيوتر ، فيما يلي بعض أجزاء الكمبيوتر: اللوحة الأم: 

 هذه هي اللوحة الرئيسية للكمبيوتر ، وتحتوي اللوحة الأم على العديد من المكونات. ،

مثل وحدة المعالجة المركزية والذاكرة والمكونات الأخرى.  

 وحدة المعالجة المركزية: أو ما يسمى بالمعالج ، وتعمل هذه الوحدة على تنفيذ الأوامرفي الحاسب. ذاكرة الوصول العشوائي 

(RAM): هي ذاكرة تقوم بتخزين البيانات التي يتم استخدامها بشكل مؤقت ، وتختفي

مكوناتها عند إيقاف تشغيل الجهاز.

 القرص الصلب: أي المكان الرئيسي لتخزين بيانات المستخدم.

مزود الطاقة: هو جهاز موجود داخل الكمبيوتر ، ويقوم بتحويل الكهرباء التي تزود

الجهاز من خلال المخرج إلى طاقة مناسبة للجهاز. 

 أجزاء أخرى من الكمبيوتر: يحتوي الكمبيوتر على العديد من الأجزاء الأخرى مثل الشاشة ولوحة المفاتيح والماوس ومكبرات الصوت ومحرك الأقراص الضوئية وبطاقة

الفيديو.

 أنواع أجهزة الكمبيوتر 

كمبيوتر مكتبي) ، وهي أجهزة كمبيوتر مصممة ليتم وضعها على مكتب المستخدم سواء

في العمل أو في المنزل أو حتى في المدرسة ، وحافظة الكمبيوتر أو هذه التي تسمى الحالة بالإضافة إلى الشاشة لوحة المفاتيح والماوس من العناصر الأساسية التي يتكون منها هذا النوع من أجهزة الكمبيوتر.   

 الكمبيوتر المحمول: (إنجليزي: كمبيوتر محمول) ، وهو جهاز حاسوب يتم تشغيله على طاقة البطارية ، و نقله   يعتبر أسهل من الحاسوب المكتبي ، ولأنه سهل النقل يمكن استخدامه في أي مكان.  

حاسوب  الجهاز اللوحي: (إنجليزي: كمبيوتر لوحي) ، وهذا النوع لا يحتوي على ماوس أو لوحة مفاتيح ، لأنه جهاز كمبيوتر يعمل من خلال شاشة تعمل باللمس ، ويستخدم للكتابة والإشارة والتنقل بين البرامج ، والآيباد هو أحد هذه البرامج.  

مثال  أجهزة الخادم: (بالإنجليزية: Servers) ، يُعرَّف الخادم بأنه أحد أنواع أجهزة الكمبيوتر التي تغذي المعلومات إلى الأجهزة الأخرى المتصلة بنفس الشبكة وتشاركها معها .. داخلي لتخزين الملفات ومشاركتها من مكان واحد.  

أنواع أخرى من أجهزة الكمبيوتر: 

يمكن تصنيف العديد من الأجهزة الإلكترونية على أنها أجهزة كمبيوتر ، مثل الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون الذكية. 

 نظام تشغيل الكمبيوتر يُعرَّف نظام تشغيل الكمبيوتر بأنه برنامج يسمح لمستخدمي الكمبيوتر بتشغيل البرامج والتطبيقات الأخرى المتاحةعلى الجهاز ، إدارة العديد من

الموارد على الكمبيوتر ، مثل أجهزة الإدخال والإخراج ، ووحدات التخزين ، وأجهزة اتصالات الشبكة ، إلخ.  

  من أمثلة أنظمة التشغيل المستخدمة حاليًا في أجهزة الكمبيوتر نظام التشغيل Windows ونظام التشغيل Mac ونظام التشغيل Linux. 

 وتجدر الإشارة إلى أن نظام تشغيل الكمبيوتر يحتوي على العديد من الأجزاء الرئيسية ، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:  Kernel: (الإنجليزية: Kernel) ، ويعتبر الجزء الأساسي من نظام التشغيل ، لأنه يتحكم في معظم العمليات التي تتم من خلال الجهاز ، مثل قراءة البيانات وكتابتها على الذاكرة .

 كما تحدد النواة آلية استقبال وإرسال البيانات عبر العديد من الأجهزة المتوفرة على شاشة الكمبيوتر ولوحة المفاتيح والماوس. 

واجهة المستخدم:

(بالإنجليزية: User Interface) ، ويتعلق هذا الجزء بالوسائل التي تساعد المستخدم على التفاعل مع الكمبيوتر ، من خلال العديد من الأدوات مثل سطح المكتب أو من خلال

الرموز المرسومة. 

واجهات برمجة التطبيقات: 

(بالإنجليزية: Application Programming Interfaces) ، والتي تستهدف

الأشخاص الذين يطورون ويبنون التطبيقات. 

 الفرق بين البيانات والمعلومات في الكمبيوتر يخلط الكثير من الناس بين مفاهيم البيانات (بالإنجليزية: data) والمعلومات (بالإنجليزية: information) ، لأن البعض يراها

كمصطلحين مترادفين بمعنى واحد. 

 الأمر بخلاف ذلك ، لذا فإن البيانات تمثل مجموعة من الأرقام أو الأحرف أو الكلمات التي لا يفهمها البعض. إنها لا تنقل معنى واضحًا وعميقًا للبشر عند استخدامها بمفردها. 

البيانات المرتبة  لفهم معناها وقراءتها أو حتى استخدامها بطريقة مفيدة ، ويقوم الكمبيوتر بتحويلها إلى معلومات واضحة بواسطة معالجتها بلعديد من التنسيقات أو البرامج أو الصيغ. من بين التطبيقات التي تم تصميمها للقيام بذلك. 

من المصطلحين السابقين ، يبرز مفهوم المعرفة (بالإنجليزية: Knowledge) ، والذي يقوم على مبدأ فهم المعلومات الناتجة عن معالجة البيانات ، واستخدامها ، وتوظيفها لحل المشكلات المختلفة.

مخترع الحاسوب ومحطات تطويره.

يمكننا أن ننسب اختراع الكمبيوتر في شكله الحالي إلى المخترع الحقيقي.

 الجهاز الحالي هو نتاج العديد من مراحل التطوير التي مر بها عبر التاريخ الحديث ، وهي أيضًا ما يلي: أول جهاز كمبيوتر في العالم في عام 1822 م طور ما يعتبر أول

جهاز كمبيوتر للأغراض العامة. 

الذي احتوى على وحدة حسابية ومنطقية وذاكرة مدمجة ، وكان هذا الجهاز أول جهاز حوسبة ميكانيكية ، لكن تشارلز لم ينته من بناء هذا الجهاز بسبب نقص التمويل .

وتم الانتهاء من بنائه في عام 1910 م. كمبيوتر في الفترة ما بين 1936 و 1938 م ، اخترع كونراد زوز كمبيوتر Z1 ، والذي يعتبر أول كمبيوتر قابل للبرمجة في التاريخ.  

أول كمبيوتر كهربائي في أواخر عام 1943 م ، نجح تومي فلاورز في إنشاء أول

كمبيوتر كهربائي يمكن برمجتها.

  أول كمبيوتر رقمي في الفترة من عام 1937 م إلى عام 1942 م ، تم تطوير جهاز كمبيوتر يسمى (Atanasoff-Berry Computer) بواسطة John Vincent Atanasoff و Cliff Berry ، وحصلوا على براءة اختراع لأول كمبيوتر رقمي ،

على الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أن ENIAC كان الجهاز ، الذي تم اختراعه في عام 1946 م من قبل Presper Eckert و John Mauchly ، أول كمبيوتر رقمي في العالم. 

UNIVAC 1101 تبع اختراع الكمبيوتر الرقمي ظهور اختراعات جديدة لأجهزة

الكمبيوتر ، ويعتبر جهاز UNIVAC 1101 الذي تم طرحه في عام 1950 م ، أول كمبيوتر قادر على تشغيل برنامج مخزّن في ذاكرة مدمجة في الجهاز. 

 شهد القرن الماضي العديد من التطورات في أجهزة الكمبيوتر ، لذلك تم تطوير بعض

الأجهزة المتاحة للبيع في السوق ، كما تم تطوير أجهزة الكمبيوتر ذات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ، وخلال العقد التالي ، تم بيع أجهزة الكمبيوتر بأعداد كبيرة في الأسواق العالمية وهكذا استمرت التطورات العلمية في مجال الحواسيب شيئًا فشيئًا حتى وصلت إلى ما هي عليه في الوقت الحاضر.

 أول كمبيوتر محمول ، والمعروف باسم IBM 5100 ، وغيرها من الإنجازات التي ساهمت فيما يتعلق بتطوير الكمبيوتر وانتشار استخدامه ، وفي القرن الحادي والعشرين

يمكن القول أن هناك منافسة في إنتاج أسرع كمبيوتر في العالم استخدامات الكمبيوتر ما يسمى بشبكات الكمبيوتر تستخدم حاليًا في العديد من المجالات منها ما يلي:

 التعليم: تشير الدراسات إلى أن استخدام الكمبيوتر في التعليم آخذ في التحسن ، كما أنه

يساعد في الحصول على المعلومات بطريقة أسهل ، بالإضافة إلى ما يمكن أن يقدمه الكمبيوتر في هذا المجال التعليم عن بعد ، من خلال عقد دورات تدريبية عبر الإنترنت والفيديو.

 الطب والصحة:

 ​​ساهم استخدام الكمبيوتر في مجالات الصحة في إحداث ثورة في المجال الطبي ، حيث يستخدمه الأطباء لفحص الشباب الذين يعانون من اضطرابات نفسية ، كما أدى إلى توفير

مكتبة رقمية الذي يجمع المعلومات الطبية. 

العلم: سهّل استخدام الكمبيوتر التواصل بين العلماء حول العالم ، مما يجعل من الممكن إجراء البحث العلمي بسهولة وفي وقت أقل. 

الأعمال والمال: يستخدم الكمبيوتر على نطاق واسع في أنواع مختلفة من الأعمال التجارية والمصرفية. تم استخدامه لزيادة الإنتاجية في العديد من المجالات ، بما في ذلك المبيعات. ، والخدمات المصرفية ، والتسويق ، وتداول الأسهم ، واستخدام الإنترنت من أكثر طرق التسويق شيوعًا.  

 الترفيه:

الكمبيوتريستخدم لانجاز الأفلام ومقاطع الفيديو الموسيقية وسهل صناعة المؤثرات

الخاصة وخلق الشخصيات الخيالية ، وسخر استخدام الكمبيوتر في الكثيرمن  مجالات الأخرى  . 

 لذلك يستخدم لبيع الألعاب الرياضية. التذاكر وإنشاء الخطط الرياضية بناءً على تحليل

أداء المنافس من خلال الإدخالات السابقة. الأنظمة الحكومية: انتشر استخدام الحاسب الآلي في الوزارات المختلفة وفي كافة المجالات كالسياحة والتخطيط والرقابة.

 الدفاع:  

 الكمبيوتريستعمل في نطاق واسع  لمجالات الدفاع حيث يتم تسخير هذه الأجهزة للقيام  بالعديد من الأعمال العسكرية مثل تعيين المواقع وتتبع الصواريخ وتصميم واختبار الأنظمة العسكرية الجديدة. 

السلبيات وإيجابيات الكمبيوتر هنا تفصيل لأها

 سلبيات وإيجابيات الكمبيوتر: 

سلبيات الكمبيوتر بالرغم من أن الكمبيوتر له العديد من المزايا ، إلا أنه لا يخلو من

بعض النقاط السلبية التي يمكن أن تؤثر على مستخدميه ، وأهمها 

  قد يكون مستخدم الكمبيوتر معرضًا لخطر الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي ، والتي تحدث في الشخص نتيجة الاستخدام المطول والمتكرر للوحة المفاتيح والماوس.

 الأخطار الصحية التي قد تضهرمن كثرة إستعمال الحاسوب و الجلوس أمامه لاوقات طويلة . 

 يفقد المستخدمون قدرتهم على التواصل مع الآخرين ، مما يجعلهم انطوائيين وغير اجتماعيين. 

 قد يفقد المستخدم شغفه بالتعلم والاستقلالية في هذا المجال ، بسبب العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها بسهولة للعثور على المعلومات دون بحث مكثف.   

مزايا الحاسوب:

 لقد أصبح الكمبيوتر دورًا فعالًا ومهمًا لحياة الإنسان لأن استخدامه له العديد من المزايا والمزايا منها ما يلي: 

 السرعة: استخدام الإنسان للكمبيوتر يتيح له القيام بما يريده بكل سهولة وسرعة.

 التعدد:  

تتجلى أهمية هذه النقطة في قدرة الكمبيوتر على تشغيل وتنفيذ ملايين الأوامر في نفس الوقت ، بحيث يمكن لمستخدم الكمبيوتر أداء العديد من المهام في فترة زمنية لا تزيد عن

بضع ثوانٍ. 

خفض التكلفة: لم يعد من الضروري أن يكون لديك ميزانية كبيرة لتوفير كمية هائلة من البيانات ، لأن الكمبيوتر يمكنه حفظها في قاعدة بيانات مركزية بتكلفة منخفضة.

 الدقة: 

إن قدرة الكمبيوتر على أداء العديد والعديد من المهام تسير جنبًا إلى جنب مع قدرته على أداء تلك المهام بدقة كبيرة. 

الاتصال بالإنترنت: يمكن للمستخدم تحقيق أقصى استفادة من الكمبيوتر الموجود تحت تصرفه من خلال توصيله بالإنترنت ، مما يفتح خيارات وفوائد رائعة يمكنه الاستفادة منها عند الاتصال بالإنترنت.  

 التواصل مع الآخرين: 

يوفر الكمبيوتر العديد من الطرق للاتصال بالأصدقاء والعائلة من خلال خدمات المراسلة والشبكات الاجتماعية.

 الترفيه: يمكن استخدام الكمبيوتر للعديد من الأنشطة الترفيهية مثل مشاهدة الأفلام والاستماع إلى الموسيقى.  المواصفات التي يجب أن تتوفر في الكمبيوتر عند شرائه. 

 العديد من المواصفات يجب أن تكون في جهاز الكمبيوتر التي  يرغب المستخدم  شرائها

، ومن بين هذه المواصفات ما يلي:

 وحدة المعالجة المركزية:

 يوصى بأن يكون معالج الجهاز (المعالج) من إنتاج شركة إنتل ، ويجب أن يكون الجيل ا

لخامس (Core i5) أو الجيل السابع (Core i7).

 السعة التخزينية:

 توجد أنواع عديدة من مساحات التخزين في الكمبيوتر ، ومن الأفضل أن يكون لديك

جهاز كمبيوتر بسعة تخزين لا تقل عن 500 جيجا بايت ، ويجب أن يكون القرص الصلب من نوع SSD. 

 ذاكرة الوصول العشوائي (RAM):

 يوصى بأن يكون حجم ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في الكمبيوتر 8 جيجابايت على الأقل 

بطاقة الشبكة:  

يوصى باستخدام جهاز كمبيوتر يدعم استخدام الشبكات اللاسلكية. الشاشة: حجم الشاشة الموصى به للكمبيوتر المحمول هو 14 بوصة و 24 بوصة لجهاز كمبيوتر سطح المكتب. 

نظام التشغيل:

 نظام التشغيل Windows 10،  بت  64هو نظام التشغيل الموصى به للجهاز. إضافات أخرى: من الأفضل شراء جهاز به بعض الإضافات ، مثل كاميرا الويب

ومحرك أقراص خارجي ، من أجل حفظ النسخ الاحتياطية للجهاز.

المصدر

موقع موضوع

author-img
السلام عليكم زوار ايقونة المعالي اتمنى ان تتم الفائدة من هذه المدونة للجميع

تعليقات

التنقل السريع