القائمة الرئيسية

الصفحات

محركات البحث

 search engines

 محركات البحث  

تُعرف محركات البحث أيضًا باسم (الباحث) ، وهي عبارة عن برنامج كمبيوتر مصمم

خصيصًا للعثور على المستندات والملفات المخزنة على شبكة الويب العالمية ، أو على نفس جهاز الكمبيوتر (Computer). استخدمت محركات البحث الأولى على التقنيات المعتمدة في إدارة المكتبات الكلاسيكية. حيث يتم بناء قاعدة بيانات الفهرس والتي تكون مفيدة للعثور على المعلومات.    

قد لا يكون محرك البحث خاليًا من أي موقع ويب وأي جهاز كمبيوتر (كمبيوتر شخصي) ؛ محركات البحث على المواقع الإلكترونية مبرمجة ومصممة من قبل المبرمجين ، وبالتالي لا يمكن لأي مستخدم الاستغناء عن هذه المحركات على المواقع والاستفادة منها

عند البحث عن معلومات أو صفحة ، وهي إضافة إلى موقعنا. مواقع الويب ، ويُعرف هذا البحث باسم (بحث شبكة المنطقة المحلية).

هناك نوع آخر من محركات البحث التي تقوم بعمليات البحث على نطاق أوسع ، من خلال

البحث في الإنترنت عن طريق البحث (بيانات عن مجموعات الأخبار أو قواعد البيانات الضخمة أو أدلة المواقع) ، لذلك سنتعلم أن نعرف أهمها محركات البحث المستخدمة على الويب.    

أهم محركات البحث  

Google :

 تأسست  على يد لاري بيدج وسيرجي برين يوم كانا يدرسان   بجامعة ستانفورد ، و احتل هذا المحرك المرتبة الأولىوسط المحركات الأكثر إستعمالا .

بنسبة 53.6٪ من السوق ، وهو أمريكي الشركة التي تمتلك أقوى علامة تجارية في العالم ، وربحها من بين الإعلانات المتعلقة بخدمات البحث على الإنترنت وإرسال الرسائل الإلكترونية ، وهي شركة تنظم الكم الهائل من المعلومات المتوفرة على الويب وتقدم العديد من الخدمات منها: القدرة على نشر المواقع على محركها عند البحث عن هذه المواقع. توفر خدمة الخرائط على شبكة الويب العالمية. تمكين التواصل الاجتماعي بين الأفراد ونشر مقاطع الفيديو وعرضها (Gmail).  

 ياهوYahoo

أسس Yahoo هذه الشركة من قبل Jerry Yang و David Fablo عندما تخرجوا من جامعة ستانفورد ، وكان هذا المحرك ثاني أكثر المحركات استخدامًا بحصة سوقية تبلغ 19.9٪ ، وشركة c هي شركة أمريكية تدير شبكة العنكبوت وتقدم خدمات أخرى

ومنتجات مثل الاتصالات عبر البريد الإلكتروني وخدمات الأخبار.  

 LiveSearch   لايف سيرش :

تأسست شركة LiveSearch  من قبل شركة Microsoft في عام 2006 م ، وتم تغييرها

إلى (MSN Search) في نفس العام الذي تم فيه الإصدار النهائي في الولايات المتحدة ، وقد احتل هذا المحرك المرتبة الثالثة بين أكثر محركات البحث شهرة. ٪ من السوق ، ويحاكي خدمات بحث Yahoo و Google ، ويتميز  الباحث بإستطاعته عرض نتائج نفس صفحة البحث بدون   النقر فوق كل نتيجة وعرضها.


المصدر

 mawdoo3.com

author-img
السلام عليكم زوار ايقونة المعالي اتمنى ان تتم الفائدة من هذه المدونة للجميع

تعليقات

التنقل السريع