القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج تساقط الشعر

 ما هو تساقط الشعرhair loss

 تساقط الشعر الكليا أو الجزئيا في بمناطق الجسم وهي التي ينمو فيها الشعر ، وخاصة الجزء العلوي من فروة الرأس.

تساقط الشعر


تمر الشعرة الواحدة من فروة الرأس بثلاث مراحل ،  وهي:

      مرحلة النمو (بالإنجليزية: Anagen Phase أو Growth Phase): يبدأ الشعر

بالظهور ، فيختلف عمر الشعر  حسب مكانه  ،  فشعر الحاجبين مثلا ، تعيش  6 أعوام ، في حين أن شعر فروة الرأس يمكن أن تظل لمدة 6 اأعوام  ، ويزيد نمو طول الشعر

كل شهر بمعدل حوالي 1 سم. 

المرحلة الانتقالية (بالإنجليزية: Catagen Phase أو Transition Phase): تبدأ هذه المرحلة بعد نهاية مرحلة النمو ، حيث يتوقف نمو الشعر ويظل طوله كما هو ،

وتتحول خلايا الشعر فيه إلى خلايا ميتة ، وتتحول حليمة الجلد. تتحول المنطقة إلى تجمع للخلايا الخاملة ويستمر هذا لمدة 2-3 أسابيع. .
      مرحلة تيلوجين: الشعر والجلد الحليمات في طور الراحة والراحة ، وطول الشعر يظل ثابتًا ، ويستمر من 1 إلى 3 أشهر.
بعد مرور الشعرة  بالمراحل الثلاث  يسقط الشعر  تلقائيا  تساقطه  يعد تساقط  عادي طبيعي  أولعوامل التمدد أثناء الغسيل أو التصفيف وتكون البصيلات في فترة راحة  لأسابيع ثم  لتبدأ دورة جديدة لينمو شعر جديد من نفس البصيلة.الشعر المتساقط هو تلك الشعيرات الميتت  ، ومتوسط ​​عدد هامن 50 إلى 100 شعرة
لا يؤثر على المظهر العام لفروة الرأس.

فحوالي 100000 شعرة   بفروة الرأس ، وهناك عدد  من الشعري نمو كل يوم  بما يعادل التساقط الطبيعي ، وبالتالي تحتفظ فروة الرأس بالعدد الطبيعي للشعر الذي تحتويه.

أنواع تساقط الشعر

تنقسم أنواع تساقط الشعر على النحو التالي: [2]

   تساقط الشعر Anagen:  تساقط مفاجئ بشكل سريع  ، ويرافقه  قصر الشعر  لفترات طويلة ، وتبدو بصيلات الشعر الفارغة .  تساقط الشعر تيلوجين: تساقط كثير للشعر بعد فترة ثلاثة أشهر من الحمل أو تناول بعض  الأدوية التي قد تكون سبب  في تساقطه، ويبدأ بترقيق   للشعرومن بعد تساقطه ، خاصة على المستوى من الأمام. نهايات فروة الرأس ، وكذلك تساقط الشعر بعد الولادة وتساقط الشعر أثناء الرضاعة الطبيعية.
      تساقط الشعر المصاحب للأمراض الجلدية: يحدث تساقط الشعر فقط في المناطق المعرضة للأمراض الجلدية.
      تندب تساقط الشعر: يظهر على شكل تساقط الشعر في منطقة متندبة لعدة أسباب.
السن.
      داء الثعلبة: يحدث تساقط الشعر المفرط في مناطق محددة يبلغ متوسط ​​قطرها 1 سم ، غالبًا بسبب أمراض المناعة الذاتية.   سقوط شعر الأطفال: له  مجموعة أسباب ويحتمل  ظهور حكة واحمرار بالجلد وأماكن متقشرة في الفروة المصابة.    (   1)
  1.  علاج تساقط الشعر

يعتبر الصلع من المشاكل التي لا يمكن علاجها بشكل كامل ، ولكن هناك علاجات معينة تساعد في علاج تساقط الشعر من خلال تشجيع نمو الشعر الجديد أو منع تساقط الشعر.

هناك العديد من العلاجات الممكنة لتساقط الشعر ، بما في ذلك ما يلي:

      العلاج الدوائي

ما يلي :
1. مينوكسيديل (روجين)

المينوكسيديل دواء يستخدم لعلاج بعض مشاكل تساقط الشعر ، مثل الثعلبة الأندروجينية  والثعلبة البقعية.

تتم المعالجة لفروة الرأس مرتين في اليوم لمنع تساقط الشعر وتجديد نموه  ، وكثيرا  ما يتوقف الشعر الجديد عن نموه بسبب التوقف عن استعمال الدواء.

في معظم الحالات ، يبدأ الشعر الجديد في النمو بعد حوالي 12 أسبوعًا من العلاج الأولي ، ويوصي الطبيب عادةً بالتوقف عن الاستخدام بعد ستة أشهر من الاستخدام لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.
2. فيناسترايد

فيناسترايد دواء يستخدم لعلاج الصلع الذكوري. يأتي في شكل أقراص ويجب تناوله يوميًا.
يعتمد عملها على منع تحويل هرمون التستوستيرون إلى ثنائي هيدروتستوستيرون (DHT- ديهدروتستوستيرون) ، وهو الهرمون الذي يتسبب في تقلص بصيلات الشعر وهو أحد العوامل الرئيسية في تساقط الشعر عند الرجال.يحظر استخدام العلاج للمرأة خاصة أثناء الحمل حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث تشوهات خلقية في الجنين.
3. الستيرويدات القشرية
يتم حقن الكورتيزون في فروة الرأس لعلاج تساقط الشعر الجزئي أو ما يسمى بالثعلبة البقعية ، ويمكن أحيانًا استخدامه على شكل أقراص لعلاج حالات تساقط الشعر الشديدة ، ويمكن  نمو ه مجدد في ضرف أربعة أسابيع.4. أنثرالين
أنثرالين متوفر كمرهم يوضع على فروة الرأس ويستخدم لعلاج الصدفية وتحفيز نمو شعر جديد في حالات تساقط الشعر الجزئي ، وقد يستغرق هذا ما يصل إلى 12 أسبوعًا حتى ينمو الشعر الجديد.

     العلاج الجراحي

يستخدم العلاج الجراحي في حالة عدم استجابة المريض للعلاجات الأخرى ويقوم الطبيب بإجراءها على النحو التالي:

   خذ قطعًا صغيرة من الجلد يأخذها من مؤخرة العنق أو من جانبي فروة الرأس.
      تُزرع هذه الطعوم الجلدية في مناطق الصلع من فروة الرأس وقد يلزم تكرار الإجراء عدة مرات.    تظهر نتائج العملية بعد ستة إلى ثمانية أشهر ، وبعد ذلك يمكن تحديد مدى فعالية النتيجة  (2)

 المصدر

 1~https://altibbi.com

2 ~www.webteb.com

author-img
السلام عليكم زوار ايقونة المعالي اتمنى ان تتم الفائدة من هذه المدونة للجميع

تعليقات

التنقل السريع